أقتباسات

حكم جميلة عن الأذي , امثال واقوال عن الاذى

الأذى من أبشع المشاكل التي يُعاني منها المجتمع في الوقت الحاضر،والأذاي هو كافة الأعمال التي تسبب الضرر للأخرين سواء كان بالفعل او القول، وهو يشمل اي اداء حسي او معنوي. فالأذى قد يكون في صورة الاعتداء علي أموال الأخرين بغير وجه حق وممتلكاتهم او الاعتداء علي أهلهم واولادهم، وقد يكون الأذي في صورة سخرية والاستهزاء من الأخرين فهذا يكون له أكبر الاثار النفسية السيئة علي الأشخاص وقد يتسبب في تدمير شخصيتهم بشكل تام، ويعتبر ايضاً التدخل في خصوصيات الاخرين بغير وجه حق والتدخل في أمور حياتهم من صور الأذي، ويمتد الأذي الي الغيبة والنميمة والحسد، ومن اكبر صور الأذي المنتشرة في الفترة الاخيرة وقوف بعض الأفراد في الشارع ويقومون بأذى المارة عن طريق الكلام الجارج. وقد نهي الإسلام عن الأذي بكل صورة وانواعه، حيث انه يتسبب في وقوع العداوة والبغضاء بين الأفراد في المجتمع، كما أمرنا الله سبحانه وتعالي بكف الأذي، حيث انها تعتبر من الآداب العامة للطريق ، حيث انه عند الجلوس في الطرق يكون واجب علينا غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،كما أن رسولنا الكريم أعتبر كف الأذي تصدق علي النفس

اقوال عن الاذى

حكم عن الحق والباطل , اقوال وامثال مشاهير عن الباطل

علي بن أبي طالب
ولربما ابتسمَ الوقورُ من الأذى … وفؤادُه من حَرَّه يتأوهُ

عائض القرني
الصبر الجميل لا شكوى فيه والصفح الجميل لا أذى فيه والهجر الجميل لا عتاب فيه

لايسلم الشرف الرفيع من الاذى *** حتى يراق على جوانبه الدم
المتنبي

علي الطنطاوي
أيها الناس إن قطعة الذهب قد تسقط في الوحل فيصيبها الأذى ولكنها تبقى ذهباً والصفيح ليس كالذهب والشر ليس كالخير والليل الأسود البهيم ليس كالضحى المشرق المضيء. واليهودي ليس كالمسلم ولو وضعت في يده أموال الدنيا ولو جمع في مخازنه أسلحة الدنيا ولووقفت وراءه أقوى دولة في الدنيا .

حسن البنا
الصمت أصله الإعراض عن اللغو والجوع أصله التطوع بالصوم والسهر أصله قيام الليل والعزلة أصلها كف الأذى عن النفس ووجوب العناية بها

الشريف المرتضى
الفتى وقولُه مُخَلَّدُ … يمضس عليه زمنٌ بعدَ زمنْ
ولا تقمْ على الأذى في وطنٍ … فحيثُ يعدوكَ الأذى هو الوطنْ

أحمد شوقي
إِن الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ … ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا
إِن الشجاعَ هو الجبانُ عن الأذى … وأرى الجريئ على الشرورِ جبانا

أم عبد الرحمن محمد يوسف
علينا أن نقدم الاعتذار بنية صادقة معترفين بالأذى الذي وقع على الآخر، كلنا نخطئ، ولكن حينما نخطئ ونعرف خطأنا يجب علينا المسارعة بالاعتذار، فذلك دليل الشجاعة والمحبة والثقة بالنفس وقوة الشخصية

لا تحرق أصابعك بإطفاء شمعة غيرك
مثل إيطالي

عضة النعجة لا تتعدى الجلد
مثل إسباني

أحلام مستغانمي
لا تصدق أن الأشياء مضرة بالصحة. وحدهم الأشخاص مضرّون. وقد يلحقون بك من الأذى أكثر مما تلحق بك الأشياء التي تصرّ وزارة الصحة على تحذيرك من تعاطيها.

أرسطو
إذا سمل أحد عين الآخر فليس من العدل أن يكتفي بسمل عينه فالمذنب يجب أن ينال من الأذى أكثر مما تسبب به

الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه.
أفلاطون

محمد الغزالي
ومن أجل ذلك وسع النبى صلى الله عليه وسلم فى دلالة كلمة الصدقة التى ينبغى أن يبذلها المسلم فقال: تبسمك فى وجه أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة وبصرك للرجل الردىء البصر لك صدقة . وهذه التعاليم فى البيئة الصحراوية التى عاشت دهورا على التخاصم والنزق تشير إلى الأهداف التى رسمها الإسلام وقاد العرب فى الجاهلية المظلمة إليها.

المتنبي
واحتمال الأذى ورؤية جانيه***غذاء تضوي به الأجسام***ذل من يغبط الذليل بعيش***كل حلم أتى بغير اقتدار***حجة لاجئ إليها اللئام

ابن تيمية
الهجر الجميل : هجر بلا أذى ، و الصفح الجميل : صفح بلا عتاب ، و الصبر الجميل : صبر بلا شكوى

ابن تيمية
إن بعض الناس لا تراه إلا منتقدا ، ينسى حسنات الطوائف و الأجناس و يذكر مثالبهم ، مثل الذباب يترك موضع البرء و السلامة و يقع على الجرح و الأذى ، و هذا من رداءة النفوس و فساد المزاج

يروم أذى الأحرار كل ملأم***وينطق بالعوراء من كان معورا
صريع الغواني

صفي الدين الحلي
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا*** أن نبتدي بالأذى من ليس سؤذسنا***سلي الرماح العوالي عن معالينا*** واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا

محمد صلى الله عليه وسلم
أرسلت بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلام: إن ابني قد احتضر فاشهدنا، فأرسل صلى الله عليه وسلم يقرئ السلام ويقول: «إن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتعتبر ولتحتسب».***مر محمد صلى الله عليه وسلم على امرأة تبكي عند قبر فقال: «اتقي الله واصبري». فقالت: إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه. فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك فقال: «إنما الصبر عند الصدمة الأولى».***وعن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس (رض): ألا اريك امرأة من أهل الجنة؟ فقلت: بلى قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف فادع الله تعالى لي، قال: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك» فقالت: أصبر فقالت: غني اتكشف فادع الله ألا أتكشف فدعا لها.***«ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه».

إذا لم تكن ذئبا على الأرض أجردا***كثير الأذى بالت عليك الثعالب
شاعر

صفي الدين الحلي
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا***أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا***بيض صنائعنا سود وقائعنا***خضر مرابعنا حمر مواضينا

شاعر
مهلا بني عمنا، مهلا موالينا***لا تنبشوا بيننا ما كان مدفونا***لا تطمعوا أن تهينونا ونكرمكم***وأن نكف الأذى عنكم وتؤذونا***الله يعلم أنا لا نحبكم***ولا نلومكم إن لم تحبونا

وأرواحنا في حشة من جسومنا***وحاصل ذنيانا أذى ووبال
فخر الدين الرازي

وحدها النفوس الصغيرة تهجس بالأذى لأنها لا تقدر الا عليه
احلام مستغانمى

رفاعي سرور
ودائما مع شدة البلاء والأذى تظهر الآيات التي تعين على الصبر وتطمئن النفوس

سوفوكليس
فإن من يتمتعون ببصيرة ثاقبة يشعرون بالخوف على الشخص الناجح، خشية أن يصيبه الأذى ذات يوم.

ولربما ابتسم الوقور من الأذى وفؤاده من حِرِّهِ يَتَأوَّه
علي بن أبي طالب

نجيب محفوظ
صُن لسانك عن الأذى وحاول ما استطعت أن تتعظ بما يُصادفك من العبر.

زر الذهاب إلى الأعلى