اقوال أنسي الحاج

ولد أنسي الحاج في عام 1937 في لبنان وكان أبوه هو الصحفي والمترجم لويس الحاج وأمه هي ماري عقل، وتعلم أنسي في مدرسة الليسيه الفرنسية ثم في معهد الحكمة.

اقتباسات أنسي الحاج

“تنسحب الكلمات عن جسدكِ كغطاءٍ ورديّ. يَظهر عُريكِ في الغرفة ظهورَ الكلمة الأوحد بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.”

“الحزن يبقيها شمساً خلف غيمة تحميها من اللّصوص.”

“إسألني يا الله ماذا تريد أن تعرف؟

أنا أقول لك:

كلُّ اللعنات تغسلها أعجوبة اللقاء!

وجمْرُ عينيكِ يا حبيبتي يُعانق شياطيني”

“تُحب الألوان، ولا أعرف لماذا الضجر، مرّات، على كتفيها.”

“بيني وبينك غربة الظلّ عن الجسد.”

“يتنشّقها النهار..تستحمّ في مساقط الليل”

“صدّقيني صدّقي كاذباً يَصْدق، فمتى صَدق

الكاذب فصدقه عظيم.”

“لو لم نكن عشّاقاً لكنا محابيس الأديار، ومبشّري الأديان، وأنبياء المنفى. روح الزنابق نحن يا صديقي، ونحن وحدنا في الحب.

والعصافير أَفْعَلُ للشر منا…”

“كل شيء يُولد وكل شيء يخلو”

“مع السينما ظهر كمالُ الموسيقى وتفوّقها حتّى لمَن لا يريدها. لنتصوّر فيلماً بلا موسيقى يسمّونها «تصويريّة» وهي في الواقع روح الفيلم لا غلافه.
لنتصوّر القدّاس بلا ألحان والكنيسة بلا أرغن أو بيانو أو جوقة. لنتصوّر خَيالنا السارح سارحاً بلا خلفيّته الموسيقية السليقيّة، تلك الأنغام المنبعثة من نخاع النخاع، كبخار الأرض قبل التكوين، السابقة للنطق، الموجودة قبل النطفة في الأحشاء.”

“الجَوَابُ ولو مجنونًا ومُجَنِنًا،
أفضلُ مِن البَقاءِ فِي وَضِعِ الضَحِية العَاجِزة الوَاقِفة عِندَ حُدود سُؤالٍ لا يَملِك مِن القُوة ما يَستَوِلِد الجَوَاب.”

“القدمان ثقيلتان لا تتحملهما الأرض والكتفان كليلتان لا تحتملان السماء”

“نحبّ الجسد ولا نثق به. نطرب إليه ونخافه. نُجنّ به ونشمئزّ منه”

“لي حبيبة يا صديقي، نام بها الشتاء وأفاق فتيّاً، كمجهول قادم من الزهد صوب النار، خالعاً أقفال الاقتصاد والعزلة، يركض كقطعة الذهب المدوّرة إلى مساء الهَمّ وفجر الطيّبة”

“تُسكتينني كي لا يسمعونا

ويملأُ الخوفُ عينيكِ

مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب

كطفلٍ وُلد الآن”

“أطل أيامها يارب
وجدّد ثم جدّد أرضها
آمنت ولذلك أطلب
طلبتُ ولذلك آمنت
آمنت منها يارب
احفظها باركها
هي تُشرق فأستنير بك.”

“خلقتُ كل الأشياء الجميلة وأنا أملكُ سرّها
لكنها بحاجةٍ إلى من لا يملكُ سِرّها
فتكون له جنّة
ويكون لها دهشة”

“وحتّى يستقيم الميزان ويُمحى الخَلَل، لا بدّ من تبدئةِ العشقِ على المعشوق والحبّ على الحبيب. وطبعاً بأقلّ ما يمكن من الخسارة”

“أناديك من فوق كل شيء من تحت كل شيء ومن جميع الضواحي
اسمعيني آتيا و محجوبا و غامضا
اسمعيني اسمعيني مطرودا و غاربا
قلبي أسود بالوحشة و نفسي حمراء
لكن لوح العالم أبيض
و الكلمات بيضاء”

“أنا لنفسي وحبيبتي لنفسها
.نحن مُتّحدان مثل قمر”

“أُقسِمُ أن أمشي إلى جانبي وأُقاسمكِ هذا الصديقَ الوحيد”

“لم يُؤذ ولم يأثم.ومع هذا لم تكن أيامه خفيفة. لم يعتقد أن الرذيلة ذكاء إنما آمن بأن الرذيلة غباوة. قال إن العُهر بشع ورمى العفونة. لم يُؤذ ولم يأثم. كان ذا حنان جهنميّ وبراءة وحشية.”

“من أجمل ما يمكن أن يحدث هو أن ترمي نفسك كل يوم من النافذة بتلذذ متجدد واكتشافات فاتنة.
أن تُكاتب امرأة مجهولة فتحبها وتشتهيها ثم تلتقي بها و نقضاً لتخوفاتك، تجدها مذهلة.
أقول ذلك على سبيل المثال في ما يتعلق بما نسميه الصُدفة، أي الحتمية.”

“يجمعنا كُلّ شيء

ولا يفصل بيننا إلا الحُبّ.”

“هو فراغكَ أنت ما يرعبك في دويِّ الغياب، لا خلوّ المدى من الحاضرين”

“غيوم، يا غيوم
باركي الملعونَ السائرَ حتّى النهاية
باركينيِ
علِّميني فَرَحَ الزوال”

“يختزن الفولكلور من حقائق الشعوب وأحلامها ما لا تستطيع العلوم الاجتماعية والإنسانية الحدس به.”

“.خَلَقَ الله الوردة بيضاء
.عندما رأت آدم يتأمّلها وهي تتفتّح، استحتْ، ومن خجلها صارت حمراء
.هكذا تقول الحكاية
ولا تقول لماذا استحتْ، أَمِنَ النظرِ إليها أم من خواطرها؟”

“ولا أن الشوق غريزة، وغريزة مغرّزة في جذور التمسّك بالحياة تغريزاً أعمق من الجذور نفسها، لولا استبداد الذكريات، لولا إدمان الصدى بعد إدمان الصوت، هل كنتُ حقّاً أحبّ أحداً ويحبّني؟ أم هي مجموعة ظروف تضافرت لتجبل خيالاً محسوساً من خيال شارد، ولتنحت تمثالين من الحلم فوق كائنين من لحم ودم؟وسرعان ما يعصف القدر بالتمثالين، القدر الذي هو الحياة عندما تتحرّك، والذي هو الحركة عندما تُباغِت الذهول، والذي هو الآخرون عندما يصبحون شهوداً لما لا ينجو بنفسه إلاّ في غياب الشهود”

“في وقت من الأوقات لم يكن أحد.
كان الهواءُ يتنفّس من الأغصان
والماء يترك الدنيا وراءه.
كانت الأصوات والأشكال أركاناً للحلم،
ولم يكن أحد.
لم يكن أحد إلاّ وله أجنحة.
وما كان لزومٌ للتخفّي
ولا للحبّ
ولا للقتل”

“كثيرةٌ هي الأمور التي لا نجرؤ على انتقادها لأنّها مكرّسة. ولأنّنا نخشى أن نكتشف بعد حين أننا كنّا على خطأ.

تختلط التقدميّة بالتخلّف والماركسيّة بالتعصّب المذهبي والثوريّة بالنرجسيّة البلهاء. والحداثة بالحزبيّة والحاضر بماضٍ لا وجود له. وأسوأ الفزّاعات تلك الدينيّة، لأنّها دمويّة مهما ادّعَتْ الروحانيّة ولأنّها ضخّت سمومها في كل وسائل التعبير وفي كل أشكال العادات والتقاليد.ينطبق هذا على الشرق كما ينطبق على الغرب. المكرّسات هي العقبة الكبرى أمام التقدّم. هي حجرُ القبرِ الأكبر. والمكرّساتُ سواء أكانت دينيّة أم «علمانيّة»، كلّها محرّمات مرعبات.”

“قال مرحباً أيها الحبّ
وقال: الوداع أيتها الأيام الخفيفة”

“سيطير عصفور حزين من القفص ليعود إلى القفص عصفور حزين”

“كان ضائعاً فلمّا وجدها
فَرِحَ على الأرض قليلاً
وطار إلى السماء”

“لم يدفئني نور العالم بل قول أحدهم لي أني، ذات يوم، أضأت نورا في قلبه.”

واحدة من أهميّات الفن ، هي أنه يذكّر الجسدَ ، بأنه مخلوقٌ ، أصلاً ، للمتعة لا للكدح.

“هل يحِبّ الرجل ليبكي أم ليفرح، وهل يعانق لينتهي أم ليبدأ؟ لا أسألُ لأُجاب، بل لأصرخ في سجون المعرفة”

“اذا كان الايمان ثمرة الخوف من الشدائد , فما الفرق بينه و بين الارهاب؟”

“أين أذهب! وما كنتُ أعرف أن أحداً يحتلّ أحداً كبحر وأنّه يسكنه كهاوية ..”

“أجمل الأصوات البشرية، أقربها إلى الموسيقا وأبعدها عن الكلام.”

“كانت لي أيام ولم يكن لي عمر”

“ـــ من هو الصديق؟
ـــ الذي تضايقه ويُطَمْئنك
ـــ هل هناك صديقة؟
ـــ تلك التي بقيَتْ رغم الحبّ الذي كان بينكما
ـــ ما هو الحبّ؟
ـــ هو عندما تنظر إليها فيؤلمك جمالها
ـــ ألا يهبط التأثير بعد تكرار النظر؟
ـــ الوجهُ المعشوق محاطٌ بهالة سحريّة والوجه المحاطُ بهالة سحريّة معشوق
ـــ من أين تنبع الهالة؟ من العينين؟
ـــ من كبْتٍ قديم حَوّله الشوق إلى شمسٍ سجينة في الأعماق”

ذاتي الجامحة إليكِ , الراكنة إليكِ , لا تطلب أن تولد من جديد ذاتاً أبديّة , بل أن تَمضي هذه اللحظةُ هنيئةً كالنوم البسيط , وهذا اليومُ بلا جروح، كالراحة المستحقَّة , وهذا العمرُ في ظلّكِ حيث النور أَعمق، حتى يجيء الموت حين يجيء , أخفَّ من هواء الحريّة، فكما أن الموت هو خَيَالُ الحياة كذلك الحب هو خَيَالُ الموت، وذاتي الجامحة إليكِ , لن يؤذيَها شرٌ بعد الآن , لأنّها حيث تنظر عَبْر وجهكِ لا تسمع غير شوقها ولا ترى غير حُلمها ولا تخاف , ما دمتِ اللّحظة وراء اللّحظة وراء اللّحظة إلى أَن يسْكُت العصفور.

أكثر ما يُخفّف القهر ليس الصراخ والغضب بل الرِقّة

امنحني وهج عينيك ليكون وطني .. وطني الوحيد ضد أوطان البشر .. امنحني حبك ف? أدخل حرباً من حروبهم و? يأتيني خبر الس?م أبداً .. مد لي يديك من فوق حقيقة هذا العالم.

“أغار عليك من المرآة التي ترسل لك تهديدا بجمالك
أغار من حبك لي !
من فنائي فيك
من العذاب الذي أعانيه فيك
من صوتك
من نومك
من لفظ اسمك
أغار عليك من غيرتي عليك !!
من تعلقي بك
من الأنغام والأزهار والأقمشة
من إنتظار النهار لك،
ومن إنتظارك الليل !
من الموت !!
من ورق الخريف الذي قد يسقط عليك..
من الماء الذي يتوقع أن تشربيه ..”

“الظلّ أحنُّ من الأمل وأنضر من القلب. قنديلٌ في ضمير الظلمة”

يا ليلُ يا ليل
إحملْ صلاتي
أصغِ يا ربُّ إليّ
أغرسْ حبيبتي ولا تَقْلَعْها
زوّدها أعماراً لم تأتِ
عزّزها بأعماريَ الآتية
أبقِ ورقها أخضر”

وسيبقى على الإنسان، بعد أن ينتصر على حدود المكان والزمان، أن ينتصر على حدود ذاته، التحدّي الأصعب.

“أكثر ما يُخفّف القهر ليس الصراخ والغضب بل الرِقّة”

يختزن الفولكلور من حقائق الشعوب وأحلامها ما لا تستطيع العلوم الاجتماعية والإنسانية الحدس به.

إنْ لم يُهينونا يتملّقوننا , إمّا الركل وإمّا النفاق , إمّا عبيد وإمّا زبائن , العدالة الوحيدة في هذا الكرنفال هي أنّ السلطوي، مهما خاتل وخادع، ينتهي به الأمر مخدوعاً .. ضحايا يبهرهم الطغيان .. يجتذبون شرّ الأقوياء .. يخترعون جلّاديهم .. لماذا لا ينبهر الناس بالضعف؟

تقولين البكاء يغمر .. كالضمة ! تعالي .. سأكون انا البكاء الى الابد.

زر الذهاب إلى الأعلى