حكم واقوال عن الاخلاق الحسنة

جميع الآباء والأمهات يرغبون بأن يتحلى أبنائهم بالأخلاق الحسنة، التي تبنى علي الصدق والاحترام، ولا شك أن الجميع يرغب بأن تكون هذه الثقافة عامة في المجتمع، حتى يعيش الجميع في مجتمع سوي يتحلى بأخلاق حميدة، وبالطبع التربية هي مسؤولية الأب والأم بالدرجة الأولي،  ويبدأ زرع الأخلاق الحسنة في الأطفال عند ارشادهم بالأشياء الصحيحة التي يجب فعلها، والأشياء الخاطئة التي لا يجب فعلها، و طبعًا المؤثرات الخارجية لها عامل كبير في التأثير علي سلوكيات أطفالنا، مثل البيئة المحيطة والتلفزيون  والإنترنت، وللأسف هي ترسخ في عقولهم معتقدات وأفكار خاطئة  تؤثر بالسلب على سلوكياتهم , وقد ذكر أحد أساتذة علم النفس، أن تعريف الأخلاق الحسنة  هي قدرة الفرد على التمييز بين الصواب والخطأ،  وقد حاول العديد من أساتذة علم النفس تقديم إضافات لهذا التعريف، فمنهم من قال إن  الأخلاق الحسنة  هو مساعدة الآخرين، أي وضع حقوق ومطالب الآخرين في الاعتبار، وقد يرى ناشر كتاب ” حتى تعلمي طفلك القيم الجميلة ” أن الأخلاق الحسنة هي الوجه الآخر للقيم الدينية، ومن المؤكد أن الاحترام هو أساس الأخلاق الحسنة، ذلك يشمل احترام أنفسنا بعدم غرسها في السلوكيات الخاطئة، وأيضًا احترامنا للأشخاص الآخرين ومراعاة حقوقهم

حكم عن الاخلاق الحسنة

“لكن أنا أعرّف العلمانية بأنها ليست فصل الدين عن الدولة، وإنما فصل مجمل حياة الإنسان عن جميع القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية، بحيث يتحول العالم إلى مادة استعمالية يوظفها القويّ لحسابه.”

— عبد الوهاب المسيري

لا يمكن لأحد منا تقديم حقيقة موضوعية لأي فكرة نظرية أو تقديمها عدا فكرة الحرية لأن هذا شرط القانون الأخلاقي الذي حقيقته مسلمة. حقيقة فكرة الله يمكن أن تقدم فقط بطريقة هذه الفكرة، من ثم فقط مع غاية عملية، مثلا التصرف كما لو الله موجود، من ثم فقط لهذه الغاية .
— إيمانويل كانت

في القانون يعتبر الإنسان مذنباً ، في حال قام بمخالفة أحد القوانين ، في الأخلاق يعتبر مذنباً لو فكر بمخالفتها.

— إيمانويل كانت

شيئان فقط يسببان الخوف لي ، السماء المليئة بالنجوم من فوقي ، و القانون الأخلاقي في داخلي.
— إيمانويل كانت

في الحكم ينكشف زيف الأخلاق.

— مصطفى السباعي

الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

— ابن تيمية

الإستقامة والأخلاق نوع من الفن ، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف ، تتلقى ذلك وتتعامل معه ، تلونه بلا قداسة أو نبوة.

— عبد الله القصيمي

لم يحدث أن حاسة الأخلاق حفزت الأمم إلى الجهاد كما تحفزها الحاسة الدينية

— عباس محمود العقاد

إن المرء لتأخذه الدهشة من هذه المفارقة المذهلة.. لماذا يزداد التدين وتنحط الأخلاق؟ لماذا يتزاحم الدعاة في الفضائيات والميكروباصات، وفي المنابر والمنازل.. وفي شواطئ مارينا ومترو الأنفاق، دون أثر لذلك في سلوك البشر أو في حياة الناس؟

— أحمد المسلماني

زر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الأخلاق ، و زر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة و المرض ، و زر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة ، و زر المكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل ، و زر ربك كل آن لتعرف فضله عليك في نعم الحياة

— مصطفى السباعي

الخير هو انسجام الإنسان مع نفسه. والفوضى هي اضطرار الإنسان للانسجام مع الغير. إن حياة الإنسان هي كل ماله في هذا الوجود، أما حياة الجيران ليست من اختصاصنا، وإن كنا نظهر الاهتمام بها من باب النفاق الاجتماعي، أو من باب التدين الشديد. ثم إن للفردية غاية سامية هي ضمان التقدم، ولقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه، أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف.

— أوسكار وايلد

لم يخل مكان أو زمان اجتمع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون الى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق .. باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الانسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعية والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ .. المشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنها في الانسان، وقد صدق هوبز إذ أقر أن الانسان ذئب للإنسان .. وأجمل ما في هذه الحياة أن الانسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل .. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون الا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض

— ألفة يوسف

يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أم الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.

— إدغار آلان بو

إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً … طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ
ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى … بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ –
فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً … فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ –
والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا … علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ –
والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً … بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ –

— حافظ إبراهيم

الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

— ابن تيمية

الانترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان و الأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة و استحضر رقابة ربه أفلح و نجح

— محمد الحمد

مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم …

— الحسن بن علي بن أبي طالب

الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

— ابن تيمية

السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

— ابن خلدون

يجب ألا يحول شيء بين نفسك وبين الله، لا أئمة ولا قساوسة ولا أحبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الأخلاقية أو الدينية ولا السادة الروحيون ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك، لكن لا تفرضها على الآخرين، وإذا كنت تحطم قلوب الآخرين. فمهما كانت العقيدة الدينية التي تعتنقها، فهي ليست عقيدة جيدة.

— شمس التبريزي

الانترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان و الأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة و استحضر رقابة ربه أفلح و نجح

— محمد الحمد

ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة.

— إرنست همنغواي

المعرفة العربية السائدة معرفة غير نقدية ، ذلك أنها نشأت وتنشأ في أحضان الجواب ، ومن هنا كان طابعها الغالب فقهياً – شرعياً ، حتى في الآداب والفنون ، وفي هذا ما يوضح كيف أن الثقافة العربية المهيمنة تمارس النقد بصورة غير نقدية ، والفكر والفلسفة بصورة غير فكرية وغير فلسفية ، والعلم بصورة غير علمية ، والشعر والفنّ بطرق غير شعرية وغير فنّية ، الثقافة العربية المهيمنة مجموعة من المؤسسات الاجتماعية – الأخلاقية – السياسية ، إنها ثقافة بلا ثقافة

— أدونيس

يجب ألا يحول شيء بين نفسك وبين الله، لا أئمة ولا قساوسة ولا أحبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الأخلاقية أو الدينية ولا السادة الروحيون ولا حتى إيمانك.

— شمس التبريزي

الأخلاق أولاً ثم العلم و الكفاءة ، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد و الحكومات و الجماهير

— مصطفى السباعي

إن نمط العلاقات الاجتماعية قد تشكل بطريقة فيها صار من الممكن للناس ألا يطلبوا شيئًا من أنفسهم، وأن يشعروا بأنهم معفيون من كل واجب أخلاقي، وأن على الآخرين فقط أن يؤدوا المهمة والواجب. صار بوسعهم دعوة الآخرين لأن يكونوا متواضعين وأن يضحوا بأنفسهم، وأن يقبلوا بتأدية دورهم في بناء المستقبل، بينما هم أنفسهم لا يشاركون في العملية ولا يقبلون تحمل أي مسؤولية شخصية بسبب ما يحدث في العالم.

— أندريه تاركوفسكي

من أراد خير الآخرة وحكمة الدنيا وعدل السيرة والاحتواء على محاسن الأخلاق كلها واستحقاق الفضائل بأسرها فليقتدى بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وليستعمل أخلاقه وسيره ما أمكنه .

يا بنى إن الإيمان قائد ، والعمل سائق ، والنفس حرون ، فإن فتر سائقها ضلت عن الطريق ، وإن فتر قائدها حرنت ، فإذا اجتمعا استقامت ، وإن النفس إذا أطمعت طمعت ، وإذا فوضت إليها أساءت ، وإذا حملتها على أمر الله صلحت ، وإذا تركت الأمر إليها فسدت ، واحذر نفسك واتهمها على دينك ، وأنزلها منزلة من لا حاجة له فيها ، ولا بد له منها ، وإن الحكيم بذل نفسه بالمكارة ، حتى تعترف بالحق ، وإن الأحمق يحير نفسه فى الأخلاق ، فما أصب منها أحب ، وما كرهت منها كره .

— لقمان الحكيم

العفاف زينة الفقر . والشكر زينة الغنى . والتقى رئيس الأخلاق .

لا بقاء لحضارة من دون أخلاق، فمهما اشتدت صرامة القانون لتأييد مبادئ الأخلاق، لا تُعد شدتها غلوًا.

— غوستاف لوبون

ليس هناك ما يعجز التمرين عن أدائه. ليس هناك ما لا يستطيع تجاوزه. إذ يستطيع أن يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة , كما يمكنه أن ينسف المبادئ السيئة ويخلق مبادئ حسنة. أنه يستطيع أن يرفع مستوى البشر بحيث يصلون إلى أعلى مستوى يمكن للانسان أن يصل إليه.

— مارك توين

«اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

اللباس يغير الأخلاق كما يغير الشكل

— فواتير

عندما تصبح الأخلاق والمبادىء موضع شك .. والقيم والأصالة شيءٌ من الحمق .. وطلب الحقوق ورد المظالم نوعاً من الكفر … فأنت في وطنٍ ينتظرُ إعلان حِداده.

— محمود أغيورلي

لقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق , قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه , أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق , وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف.

— أوسكار وايلد

الخير هو انسجام الإنسان مع نفسه. والفوضى هي اضطرار الإنسان للانسجام مع الغير. إن حياة الإنسان هي كل ماله في هذا الوجود، أما حياة الجيران ليست من اختصاصنا، وإن كنا نظهر الاهتمام بها من باب النفاق الاجتماعي، أو من باب التدين الشديد. ثم إن للفردية غاية سامية هي ضمان التقدم، ولقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه، أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف.

— أوسكار وايلد

التفوق الصناعي وليد التفوق الأخلاقي ولو أننا نهضنا بأخلاقنا لجاد ما نصنع ولأقبل الناس عليه

— محمد الغزالي

حيثما سمعتَ صوت صراخ الأخلاق يرتفعُ على باب البيت فادخل سريعاً لتتفقد الجريمة التي تحدث في الداخل!

— ابراهيم جابر ابراهيم

لو كان علي تأليف كتاب عن الأخلاق لجعلته من 100 صفحة , 99 منها بيضاء وكتبت في الأخيرة : لا أعرف سوى واجب واحد , ألا وهو الحب

— ألبير كامو

ليس للسياسة علاقة بالأخلاق.

— نيكولو مكيافيلي

الذين يفعلون الصواب لا يفعلونه لأنهم يحترمون المنطق .. كذلك الذين يفعلون الخطأ لا يفعلونه لأنهم يحترمون المنطق .. ليست الحضارة أو الأخلاق أو فقدها منطقا أو فقدا لمنطق .. إنها قدرة أو فقد للقدرة .. ليس أعظم الناس إبداعا وحضارة وأخلاقا هم أعظمهم منطقا.

— عبد الله القصيمي

السخطُ الأخلاقيُّ هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً

— فريدريك نيتشه

أفسد شئ للأديان غرور أصحابها يحسب أحدهم أن إنتمائه المجرد لدين ما قد ملكه مفاتيح السماء وجعله الوارث الأوحد للجنة ! لماذا ؟ هل كبح أهواءه ؟ هل أمات جشعه ؟ هل جند ملكاته للتسبيح بحمد الله والاهتمام بآلام الناس ؟ لم يفعل شيئاً من ذلككل ما يملأ أقطار نفسه أن له بالله علاقة مزعومة لا يعرف لها وزن .. ومن ثم فإن صاحب هذا التدين يتوسل إلى أغراضه بما يتاح له من أسباب بغض النظر عن قيمتها الأخلاقية وقد كان بنو إسرائيل قديماً مهرة فى إرتياد هذه المسالك المعوجة ..

— محمد الغزالي

إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة. النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكا أخلاقيا من جميع الناس الآخرين

— علي عزت بيجوفيتش

اصحب الناس بمكارم الأخلاق ، فإن الثواء بينهم قليل

— الحسن البصري

الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق

— ابن تيمية

الخير هو انسجام الإنسان مع نفسه. والفوضى هي اضطرار الإنسان للانسجام مع الغير. إن حياة الإنسان هي كل ماله في هذا الوجود، أما حياة الجيران ليست من اختصاصنا، وإن كنا نظهر الاهتمام بها من باب النفاق الاجتماعي، أو من باب التدين الشديد. ثم إن للفردية غاية سامية هي ضمان التقدم، ولقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه، أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف

— أوسكار وايلد

قال أبو بكر الصديق (رضي الله عنه): فإن أنا أحسنت فأعينوني، وإن أنا زغت فقومني. فأجابه المؤمنون: واله لو وجدنا فيك واعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا .

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق تستقم — أحمد شوقي

الاتحاد ثمرة لشجرة ذات فروع وأوراق وجذوع وجذور، هي الأخلاق الفاضلة بمراتبها — محمد عبده

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق تستقم — أحمد شوقي

أساس الأخلاق أن تمتنع نهائيا عن الكذب.  — توماس هكسلي

كل حكم للضمير ، سواء كان صحيحا أو خاطئا ، سواء كان ذلك عن الامور السيئة في حد ذاتها أو من الناحية الأخلاقية ، بالضرورة ، بمثل هذه الحكمة الذي يتصرف ضد ضميره دائما يخطئ. — توما الأكويني

وفي النهاية فقد أجمع أساتذة علم النفس، والمفكرين، ورجال الدين، بأن تربية الأطفال علي الأخلاق الحسنة ليست بالشيء الهين، بل هو دور شاق  جدًا ويحتاج إلى تعاون  الجميع مع بعضهم، من آباء وأمهات المدرسين ومجتمع ، ولا شك أن أهم شيء يجب غرسها في الطفل هو ” تعليم الدين ” بطريقة  بسيطة وبدون تعصب أو تطرف.

زر الذهاب إلى الأعلى