حكم عن الثوب , اقوال عن اللبس واللباس

معني الثواب هو الجزاء الذي يلاقيه فاعل الخير، وعكسه العقاب، وهو يطلق علي الجزاء في الآخرة علي الأعمال الصالحة التي يقوم بها الإنسان، أما الأجر فيطلق علي الجزاء في الدنيا والآخرة , وقد كانت حكمة الله تقضي أن الثواب من جنس العمل، وقد رأينا ذلك جلياَ في قصص الأنبياء والمرسلين، فمن يعمل الأعمال الصالحة فيكون جزاؤه من جنس فعله ويثاب علي أفعاله، بينما من يفعل الأعمال السيئة فيعاقب علي ذلك، لذلك نستطيع القول بان الثواب والعقاب لهما أكبر الأثر في تعديل سلوك الإنسان وتحقيق المبادئ السامية , ويستخدم أسلوب الثواب والعقاب في التربية ويعتبر من أبرز أشكالها، حيث يساعد في تدعيم السلوك وتقوميه، فنحن عندما نقوم بمكافأة الأطفال علي السلوك الجيد أو التصرف السليم الذي يقومون به والثناء عليهم وخاصة عندما يكونون في سن صغير، فأن ذلك يحفزهم ويشجعهم علي المزيد من الالتزام بالفضائل، كما يساعدهم علي الثقة بالنفس، ولابد من مراعاة أن الثواب يكون علي فعل حقيقي يستحق الإثابة، لان الثواب عندما يكون علي شيء غير حقيقي فأنه يفقد قيمته وتأثيره.
ومن أساليب الإثابة:
القبلة والتي لها دور كبير في أرضاء الطفل وتحريك مشاعره، المدح والثناء، المكافأة، ممازحة الطفل ومداعبته لإدخال السرور علي قلبه.

حكم عن الثوب

ينبغي للعاقل أن يختار من اللباس ما لا تحسده عليه العامة و لا تحتقره فيه الخاصة

أما الطعام فكل لنفسك ما تشاء واجعل لباسك ما اشتهاه الناس

خذ لنصل السيف واترك غمده*** واعتبر فضل الفتى دون الحلل
ابن الوردي

المتنبي
عن حذيفة (رض) قال: نهانا النبي أن نشرب في آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها، وعن لبس الحرير والديباج (ثوب من الحرير الخالص)، وان نجلس عليه.*** عن انس (رض) قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن بن عوف (رض) في لبس الحرير لحكة كانت بهما.***لا يعجبن مضيما حسن بزته*** وهل يروق دفينا جودة الكفن

المتنبي
إن السلاح جميع الناس تحمله*** وليس كل ذوات المخلب السبع

ما كل بيضاء درة***ولا كل حمراء جمرة
إيليا أبو ماضي

جورج برنارد شو
اللباس المكلف يدل على ضعف عقلي

دون درايدن
لا تنخدع باللباس أو المظهر، فمن أراد البحث عن لؤلؤ فليغص إلى الأعماق

الأسلوب هو لباس الفكر
سينيكا

فواتير
اللباس يغير الأخلاق كما يغير الشكل

مثل عربي
كل على ذوقك وألبس على ذوق الناس

بقدر ما يكون اللباس ناصع البياض تكون اللطخة أظهر.
مثل هندي

محمد صلى الله عليه وسلم
«ألبسوا من ثيابكم البياض، فأنها من خبر ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم»

محمد صلى الله عليه وسلم
«ألبسوا البياض، فإنها اطهر وأطيب»

محمد صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقال أبو بكر (رض): يا رسول الله، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنك لست ممن يفعله خيلاء».***«لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا»

محمد صلى الله عليه وسلم
«ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان (الذي يمن بحسناته)، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب»

«وإن الله لا يحب المخيلة»
محمد صلى الله عليه وسلم

«أصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس»
محمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم
«من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها»

محمد صلى الله عليه وسلم
«إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده»

حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي، وأحل لإناثهم»
محمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم
«لا تلبسوا الحرير، فإن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة»

مصطفى الغلايني
لا تحقرن فتى لرث رذائه*** أو تكرمن فتى بدا في سندس***لا يخفض الإنسان او يعلو به*** خلق الثياب ولا جديد الملبس

ليست العزة في حين البزة
قول سائر

قول مأثور
إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق/ظهرت السرقة

البحاري
الألبسة خلاخل والداء من الداخل

إلبس من الثياب ما لا تحتقر فيه ولا تشتهر به
مثل

محمود الوراق
كل ما تشتهي، وألبس ما يشتهي الناس

المعري
إذا لبست كانت جمال لباسها***وتسلب لب المجتلي حين تسلب

قول مأثور
إن العيون رمتك إذ فاجأتها***وعليم من شهر الثياب لباس***أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت***واجعل لبساك ما اشتهاه الناس

غازي عبد الرحمن القصيبي
الرأسمالية تمنحك حرية الكلام و حرية الفكر وحرية الدين. والشيوعية تعطيك الطعام و اللباس والدواء.

کتابها مثل آدمها هستند . بعض کتابها ساده لباس م پوشند و بعض کتابها جلد زرکوب دارند
قصر امنپور

يا بلاد الهوى يا بلاد يا بلاد النجوى فؤاد يا لوالب فى الاكساس يا كواكب جوه لباس
نجيب سرور

ابن تيمية
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : أيهما أنفع للعبد؟ التسبيح أم الاستغفار؟ فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ، وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له. فالتسبيح بخور الأصفياء و الاستغفار صابون العصاة

مثل فارسي
ترقيع ثوب عتيق خير من استعارة آخر

جبران خليل جبران
أيها المعلم، سنكون خيوطًا فى يديك وعلى نولك فلتنسجنا ثوباً إن أردت، فسنكون قطعة فى ثوب العلى المتعالى

ابن قيم الجوزية
سبحان الله ، ظاهرك متجملٌ بلباس التقوى ، و باطنك إناءٌ لخمر الهوى ، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته .

الثوب المسروق لا يرتديه السارق
مثل فرنسي

الذئب ذئب ولو في ثوب حمل
حكمة عربية

قول سائر
المروءة الظاهرة، في الثياب الطاهرة

أبو العتاهية
احذر الأحمق أن تصحبه***إنما الأحمق كالثوب الخلق***كلما رقعته من جانب***زعزعته الريح يوما فانخرق

المرء لا يعرف ببرده، كالسيف لا يعرف بغمده
بديع الزمان الهمدتني

ابن أوس العدوي (النمار)
إني وإن كنت أثوابي ملففة***ليست بخز ولا من نسج كتان***فإن في المجد هماتي وفي لغتي***فصاحة، ولساني غير لحان

ابن الرومي
بلد صحبت به الشبيبة والصبا***ولبست ثوب العيش وهو جديد***فإذا تمثل في الفوائد رأيته***وعليه أغصان الشباب تميد

شاعر
تجمل بالثياب تعش حميدا***لأن العين قبل الاختيار***فلو ليس الحمار ثياب خز***لقال الناس: «يا لك من حمار» !

إبراهيم بن العباس الصولي
فإن تكن الدنيا أنالتك ثروة***فأصبحت ذا يسر وقد كنت ذا عسر***فقد كشف الإثراء منك خلائقا***من اللؤم كانت تحت ثوب من الفقر

قصر ثيابك فإنها أنقى وأبقى
علي بن أبي طالب

صالح بم عبد القدوس
لا يعجبنك، من يصون ثيابه***خوف الغبار وعرضه مبذول***فلربما افتقر الفتى فرأيته***دنس الثياب وعرضه مغسول

أبو بكر الخوارزمي
له ثوب وما في الثوب شيء***وجسم لا يساعده لسان***أقول له إذا ما جاء: أهلا***تكلم أيهذا الطيلسان

ويقيني أن ثوب الفرح مقدّر
رانة نزال

الشر دفين مطمور تحت الثوب لا يعرفه الا من يبصر ما فى القلب : حكم عن اللباس و الثوب
الشر دفين مطمور تحت الثوب لا يعرفه الا من يبصر ما فى القلب
صلاح عبد الصبور

عبد الرحمن المجذوب
طاقوا على الدين تركوه**و تعاونوا على شريب القهاوي الثوب من فوق نقوه ** و الجبح من تحت خاوي

علي الطنطاوي
ورب ثوب هو في نظرك قديم وعتيق بال لو أعطيته لغيرك لرآه ثوب العيد.

عمر الخيام
نلبس بين الناس ثوب الرياء ونحن في قبضة كفّ القضاء وكم سعينا نرتجى مهربًا فكان مسعانا جميعًا هباء

سنري رجال الثوب الكهنوتى يأكلون اللحم البشري، فهو مشهد ككل مشهد آخر
فيكتور هوجو

محمود درويش
عالمنا تغيّر كلّه، فتغيّرت أصواتنا. حتّى التحيّة بيننا وقعت كزرّ الثوب فوق الرمل، لم تسمع صدًى.

أشدّ ما يفضح الثوب القذر أن تنزل فيه رقعة نظيفة لها جدة ورونق
مصطفى صادق الرافعي

نجيب محفوظ
الجحود بالنعمة احيانا يرتدى ثوب الضجر

زر الذهاب إلى الأعلى