حكم عن الأجر والثواب , امثال واقوال عن الاجر

الأجر نعلم جميعاً ان لكل شيء قيمة وسعر، فعل سبيل المثال نقول ان سعر هذة السلعة خمس جنيهات، ويعتبر العمل كذلك فهو خدمة يقدمها اك شخص ما مثل العمال الذين يعملون في المصنع ويتم تحديد مبلغ من المال مقابل ذلك العمل وهو ما نطلق عليه الأجر الذي يمثل عائد عنصر العمل. ويتم تحديد الأجر من قبل صاحب العمل ويكون بناء علي طلب وعرض العمالة في السوق، فعندما تكون العمالة المطلوبة في شيء ما نادرة يكون الاجر مرتفع، والعكس صحيح فعندما تكون العمالة متوافرة بشكل كبير يكون الاجر منخفض. وظهرت منذ القدم العديد من النظريات حول تحديد اجر العمال وكان في عصر أدم سميث وريكاردوا يعتقدون أن الاجر ثابت وهو يساوي حد الكفاف أي ما يكفي العامل فقط لسد حاجاته الأساسية من مأكل وملابس وبناء علي ذلك كانوا يحددون نظرية القيمة في العمل، لكن مع ظهور النقابات العمالية التي تُدافع عن حقوق العمال وتطالب برفع الأجور تغير مفهوم ان الأجر ثابت. وفي العصر الحديث تختلف طريقة تحديد الأجر بناء علي النظام الاقتصادي السائد في المجتمع فاذا كانت الدولة رأسمالية يتم تحديد الاجر من قبل أصحاب المشروعات، أما إذا كانت الدولة تتبع النظام الاشتراكي فأن الأجر يتحدد من قبل الدولة

حكم عن الاجتهاد , أمثال واقوال مشاهير عن الاجتهاد
عمر بن الخطاب
لا أجر لمن لا حسنة له

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
عن ابي موسى الشعري قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال: «اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما احب (أو ما شاء)» (المعنى: اسعوا في تلبية من يطلب حاجة من طريقكم او بوساطتكم، يحصل لكم الأجر بشفاعتكم سواء اقضيت الحاجة ام لا. والله ينفذ قضاءه المقدر في علمه الأزلي من حصول الأمر او عدم حصوله، وإنما يحقق على لسان نبيه إذا شفعتم عنده لأحد ما يريده هو تبارك وتعالى).***«ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها»

«إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فأخطأ فله أجر واحد»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

محمد صلى الله عليه وسلم
«من دل على خير فله اجر فاعله»

أرسطو
كل الوظائف مدفوعة الأجر تشغل الذهن وتقلل من قدره.

مثل فقهي
الأجر على قدر المشقة

لكل عمل حساب ، للحسن منه ثواب و للسيئ عقاب
ابن عباس

بلزاك
الإحسان الذي لا يكلف شيئا تجهله السماء

أمين الريحاني
إزرع الصدق و الرصانة تحصد الثقة و الأمانة

العمل لقاء لا شيء يجعل المرء كسولا
ج,كيللي

مثل عربي
إن في القنوع لسعة و إن في الإقتصاد لبلغة و إن في الزهد لراحة و لكل عمل أجر و كل آت قريب

الفُضيْل
حسناتك من عدوك أكثر منها من صديقك!! قيل: و كيف ذلك يا أبا علي؟! قال: إن صديقك إذا ذكرت بين يديه قال: عافاه الله، و عدوك إذا ذكرت بين يديه يغتابك الليل و النهار، و إنما يدفع المسكين حسناته إليك، فلا ترضَ إذا ذُكر بين يديك أن تقول: اللهم أهلكْه.. لا، بل ادْعُ الله: اللهم أصلحه..اللهم راجع به، و يكون الله معطيك أجر ما دعوت به، فإنه من قال لرجل: اللهم أهْلكْه، فقد أعطى الشيطان سؤله، لأن الشيطان إنما يدور على هلاك الخَلْق.

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة
أمين الريحاني

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
أعط العامل أجره قبل أن يجف عرقه

الأجر على قدر المشقة
مثل فقهي

بلزاك
الإحسان الذي لا يكلف شيئا تجهله السماء

ج. كليلي
العمل لقاء لاشي يجعل المرء كسولا

ابن زيدون
إن الجميل وإن طال الزمان به*** فليس يحصده إلا الذي زرعا***دومي على العهد ما دمنا محافظة*** فالحر من دان إنصافا كما دينا

البحتري
بالبر صمت وأنت أفضل صائم*** وبسنه الله الرضية تفطر***فأنعم بيوم الفطر عينا إنه*** يوم أعز من الزمان مشتهر

ثواب الآخرة خير من نعيم الدنيا
علي بن أبي طالب

سأجزيك من سوءات ما كنت سقتني*** إليه جروحا فيك ذات كلام
الفرزدق

الإمام علي بن أبي طالب (رض)
كم بين عمل قد ذهبت تعبه وبقي أجره، وبين عمل قد ذهبت لذته وبقيت تبعته

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
ما خففت عن خادمك من عمله فهو أجر لك

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب- ولا يقبل الله إلا الطيب- فإن الله يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا

من دل على خير فله مثل أجر فاعله
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

من رد عن عرض أخيه، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
من سن في الإسلام سنة، فله أجرها، واجر من عمل بها بعده، من غير أن ينقص من أجورهم من شيء

أبو تمام
ومطعم النصر لم تكهم أسنته*** يوما ولا حجبت عن روح محتجب***لم يغز قوما ولم ينهد إلى بلد*** إلا تقدمه جيش من الرعب***لو لم يقد جحفلا يوم الوغى لغزا*** من نفسه وحدها في جحفل لجب***خليفة الله جازى الله سعيك عن*** جرثومة الدين والإسلام والحسب***بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها*** تنال إلا على جسر من التعب

وموعد كل عمل وسعي*** لما أشذى غدا دار الثواب
أبو العتاهية

شاهد أيضاً

حكم عن الطبيعة الخلابة , امثال وعبارات عن الطبيعة

الطبيعة تعني كل شيء موجود في الكون من ظواهر مختلفة، فهي أشياء موجودة منذ وجود …

error: Content is protected !!