أقتباسات

حكم عن الرزق , امثال وادعية عن الرزق

الرزق هو ما ينتفع بهِ الناس سواء الأموال والزروع والتجارة، أو الأمور المعنوية والمادية، ولكلّ إنسان رزقه وعليه أن يسعى ويكافح للحصول علي رزقه، فلا ينبغي له الراحة والتوكل والاعتماد على أن رزقه مقسوم وهو ليس عليه أي سعى؛ حيث إنّ الله أمر العباد بالسعي والعمل بل جعل العمل عبادة، والرزق أنواع فالرزق ليس محصورا في المال فقط فالرزق متعدد ومتنوع فهناك رزق الإيمان أي أن يكون الشخص لديه الإيمان الكافي لتقبل كل أمور الدنيا بصدر رحب، وهناك رزق العلم ورزق الحكمة ورزق الفقه وقد أشار القرآن كثيرًا إلي أن الحكمة رزق يؤتيها الله لمن يشاء من العباد ومن الأنبياء، والصحة والعافية رزق لا يدرك قيمته إلا من حرم منه فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء ومن كان معافى في بدنه فقد ملك الدنيا وما عليها، وكذلك الزوجة الصالحة رزق والذرية الصالحة رزق وحب الناس رزق وأن تكون مألوف بينهم رزق ومن كان له قبول بين العباد فهذا رزق واسع وأيضًا الشهرة بالكرم والأخلاق الحسنة رزق كبير، فعلينا أن نسأل الله الرزاق أن يرزقنا خير الرزق.

حكم عن الرزق

علي بن أبي طالب
أداء الأمانة مفتاح الرزق

مثل عربي
كل شيئ بالعمل إلا الرزق بالعمل

يهب الله كل طائر رزقه و لكن لا يلقيه في العش
هولاند

مثل انجليزي
أعط و أنفق و الله يرزق

ابن القيم
أربعة أشياء تُمرض الجسم

‏المالُ يمضي وتبقى بعده أبداً .. على الفتى منه أوساخٌ وأدرانُ , لا تطلب الرزق في الدنيا بمنقصةٍ .. فالرزقُ بالذلّ خيرٌ منه حرمانُ. – الشريف المرتضى

لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني , فقد علموا أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة. – عمر بن الخطاب

أخذ يلاحق الأرقام في الورقة أمامه .. بعد أن أراح الخد على راحة الكف وتنهد .. أجار طعام وأقساط مدرسة.. راتب الشهر على ما يبدو لن يكفي هذه المرة..و قد مل من إعادة الحساب والكرة..ثم قدم إليه رجل حسن الهيئة..قدم له معاملة تبدو هامة وصعبة ودس في جانب اليد عملة نقدية كبيرة ستساعده في الأزمة.. فتذكر كلام زوجته : أسألك مهراً الحلال والاحترام والعفة .. فرد يده مجيباً عذراً ما تصبو إليه لست أهله. – محمود أغيورلي

لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه. – محمد بن إدريس الشافعي

ورزقك ليس ينقصه التأني .. وليس يزيد في الرزق العناء. – محمد بن إدريس الشافعي

إننا نقبل بمنطق الصواب والخطأ في الحوار السياسي لأن قضاياه خلافية يبدو فيها الحق نسبياً والباطل نسبياً أيضا ونرفض أن يدار الحوار السياسي على أساس الحلال والحرام حيث الحق مطلق والباطل مطلق أيضاً وحيث تبعة الخلاف في الرأي قاسية. – فرج فودة

إن كل تدين يجافي العلم ويخاصم الفكر ويرفض عقد صلح شريف مع الحياة هو تدين فقد صلاحيته للبقاء .. التدين الحقيقي ليس جسداً مهزولاً من طول الجوع والسهر ولكنه جسد مفعم بالقوة التي تسعفه على أداء الواجبات الثقال مفعم بالأشواق إلى الحلال الطيب من متاع. – محمد الغزالي ( عالم ومفكر اسلامي مصري )

أستحب الفقر على الحلال عن الغنى مع الحلال. – سقراط

أداء الأمانة مفتاح الرزق. – علي بن ابي طالب

وكن للعلم في طلب وبحث .. وناقش في الحلال وفي الحرام .. وبالعوراء لا تنطق ولكن .. بما يرضي الإله من الكلام. – علي بن أبي طالب

المال جزء من الرزق , ولكن هناك رزق الصحة ورزق الولد ورزق الطعام ورزق في البركة وكل نعمة من الله سبحانه وتعالى هي رزق وليس المال وحده. – محمد متولي الشعراوي

إن الله قد ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر .. واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية .. وكل بلاء دون النار عافية .. فقف لنفسك محاسبا قبل فوات الأوان. – عمر عبد الكافي

قال حكيم : الرزق مقسوم , والحريص محروم والحسود مغموم , والبخيل مذموم.

من ظن أن الرزق يأتي بقوةٍ ما أكل العصفور شيئاً مع النسرِ .. تزول عن الدنيا فإنك لا تدري إذا جنّ عليك الليل هل تعيش إلى الفجرِ. – الشافعي

جمع الحلال على الحرام ليكثره .. دخل الحرام على الحلال فبعثره. – الشافعي

يا بن آدم الرزق رزقان : رزق تطلبه ورزق يطلبك, فإن لم تأته أتاك, فلا تحمل هم سنتك على هم يومك! كفاك كل يوم على ما فيه, فإن تكن السنة من عمرك فإن الله تعالى سيؤتيك في كل غد جديد ما قسم لك, وإن لم تكن السنة من عمرك فما تصنع بالهم فيما ليس لك, ولن يسبقك الى رزقك. – علي بن ابي طالب

وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟
ابن القيم

علي الطنطاوي
إذا أردتَ السعادة فلا تنظر لمن قُسم لهُ أكثر منك ، بل لمن قُسم لهُ أقل

علي الطنطاوي
كل شيء بقدر الله، والله قسم للعبد سعادته وشقائه ورزقه وعمره، فما كان لك سوف يأتيك على ضعفك، وما كان لغيرك لن تناله بقوّتك

أينما رزق الإنسان فذلك موطنه
أريستوفان

الخليل بن أحمد
الرزقُ عن قَدرٍ لا الضعفُ ينقصُه … ولا يزيدُكَ فيه حول محتالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ

علي بن أبي طالب
استنزلو الرزق بالصدقة

الوفاء و الصدق يجلبان الرزق
قول عربي

قول عربي
عش على محصولك

قول عربي
الأرزاق مكتوبة

استنزل الرزق بالصدقة
علي بن أبي طالب

الغيلابي
لا تأتينَّ نذالةً لمنالةٍ … فليأتيَّنكَ رزقُكَ المقدورُ
واعلمْ بأنكَ آخذٌ كُكَّ الذي … لكَ في الكتابِ محَّبرٌ مسطورُ
واللّهِ ما زا دَ امرأً في رزقِه … حرصٌ ولا أزرى به التقصيرُ

علي بن أبي طالب
وإِذا رأيْتَ الرزقَ ضاقَ ببلدةٍ … وخشيتَ فيها أن يضيقَ لا مكسبُ
فارحلْ فأرضُ اللّهِ واسعةُ الفضا … طولاً وعَرْضاً شَرْقُها المغربُ

الغلابي
لعمرُك ما الرزاقُ من حيلةِ الفتى … ولا سَبَبٌ في ساحةِ الحيِّ ثاقبُ
ولكنها الأرزاقُ تقسمُ بينهمْ … فما لكَ منها غَير ما أنتَ شارب

الخليل بن أحمد
الرزقُ عن قَدرٍ لا الضعفُ ينقصُه … ولا يزيدُكَ فيه حول محتالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ

الشافعي
توكلتُ في رزقي على اللّهِ خلقي … وأيقنْتُ أن اللّهَ لاشكَّ رازقي
وما يكُ من رزقي فليس يفوتُني … ولو كانَ في قاعِ البحارِ العوامقِ
سيأتي به اللّهُ العظيمُ بفضلِه … ولولم يكنْ مني اللسانُ بناطقِ
ففي أيِّ شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةٌ … وقد قسمَ الرحمنُ رزقَ الخلائقِ

العتبي
ورزْقُ الخلقِ مقسومٌ عليهمْ … مقاديرٌ يُقَدِّرُها الجليلُ
فلا ذو المالِ يرزقُه بعقلٍ … ولا بالمالِ تقتسمُ العقولُ

أبو العباس المبرد
لا تطلبِ الرزقَ بامتهانِ … ولا ترد عُرْفَ ذي امتنانِ
واسترزقِ اللّهَ واستعنْهُ … فإِنه خيرُ مستعانِ

أبو الشيص الخزاعي
لكلِّ امرئٍ رزقٌ وللرزقِ جالبٌ … وليس يفوتُ المرءَ ما خط كاتبُهْ
يُساقُ إِلى ذا رزقُهُ وهو وادعٌ … ويُحرمُ هذا الرزقَ وهو يطالبُهْ

وليس يزادُ في رزقٍ حريصٌ … ولو ركبَ العواصفَ كي يُزادا
المعري

الشريف المرتضى
والرزقُ يحرمُهُ الخبيرُ ويهتدي … عفواً إِليه عَقولُهُ وجَهولُهُ
لا ذاكَ يدري كيفَ خابَ ولا درى … هذا عليه كيفَ كانَ حُصولهُ

أسامة بن منقذ
لو كان رزقُ الفتى بقُوَّتِه … نازلتُ ضاري الأسودِ في الأجمِ
لكنه عن مشيئةٍ سبقَتْ … في الخلقِ تجري فيهم على القسمِ

الشريف المرتضى
لا تطلبِ الرزقَ في الدنيا بمنقصةٍ … فالرزقُ بالذلِّ خيرٌ منه حرمانُ
المالُ يمضي وتبقى بعده أبداً … على الفتى منه أوساخٌ وأدرانُ

المعري
وخيرُ الرزقِ ما وافاكَ عفواً … فخلِّ فضولَ أموالٍ مطسنَهْ
وليت نفوسَنا والحقُّ آتٍ … ذهبنَ كما أتينَ وما أحسَنْهْ

كُلُّ امرئٍ فله رزقُ سيبلغُهُ … واللّهُ يرزقُ لا كيسٌ ولا حمقُ
أبو العتاهية

الرزقُ للّهِ والأرزاقًُ يقسمُها … ولم يدعْها سُدى في الناسِ مشتركةْ
الزبيدي

ولا تقيمن بدارٍ لا انتفاعَ بها … فالأرضُ واسعةٌ والرزقُ مبسوطُ
علي بن أبي طالب

صفي الدين الحلي
فدعِ الحرصَ على الرزقِ فما … دُمتَ فيها باقياً فالرزقُ باقْ
وارضَ بالقسمةِ واعلمْ أنه … لا يقي مما ثقضاهُ اللّهُ واقْ

كُلٌّ إِلى أجلٍ والدهرُ ذو دوُوَلٍ … والحِرْصُ مخيبةٌ الرزقُ مقسومُ
القيرواني

الغلابي
لعمرُك ما الرزاقُ من حيلةِ الفتى … ولا سَبَبٌ في ساحةِ الحيِّ ثاقبُ
ولكنها الأرزاقُ تقسمُ بينهمْ … فما لكَ منها غَير ما أنتَ شارب

الشافعي
توكلتُ في رزقي على اللّهِ خلقي … وأيقنْتُ أن اللّهَ لاشكَّ رازقي
وما يكُ من رزقي فليس يفوتُني … ولو كانَ في قاعِ البحارِ العوامقِ
سيأتي به اللّهُ العظيمُ بفضلِه … ولولم يكنْ مني اللسانُ بناطقِ
ففي أيِّ شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةٌ … وقد قسمَ الرحمنُ رزقَ الخلائقِ

عبد القاهر الجرجاني
استرزقِ اللّهَ فالأرزاقُ في يدِهِ … ولا تمدَّ إِلى غيرِ الإِلهِ يدا
وحاذرِ الدهرَ أن يلقاكَ منفرداً … فمهرقُ النردِ مأخوذٌ إِذا انْفَرَدا

أسامة بن منقذ
لو كان رزقُ الفتى بقُوَّتِه … نازلتُ ضاري الأسودِ في الأجمِ
لكنه عن مشيئةٍ سبقَتْ … في الخلقِ تجري فيهم على القسمِ

ابن قيم الجوزية
ليست سعة الرزق و العمل بكثرته و لا طول العمر بكثرة الشهور و الأعوام و لكن سعة الرزق و العمر بالبركة فيه

عمر بن عبد العزيز
ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير

إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد.
أبو بكر الصديق

سلم بن عمرو
ما أقبح التزهيد من واعظ***يزهد الناس ولا يزهد***لو كان في تزهيده صادقا*** أضحى وأمسى بيته المسجد***إن رفض الدنيا فما باله*** يستمنح الناس ويسترفد***والرزق مقسوم على من ترى*** يناله الأبيض والأسود

محمد صلى الله عليه وسلم
«ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله ينال ما عنده إلا بطاعته»

أبو الحسن المائق
طلبت الرزق بالحذق***من الغرب إلى الشرق***فلم يكسبني العقل***سوى البعد من الخلق***فأدبرت عن العقل***وأقبلت على الحمق***فخاف الناس أشعاري***وقالوا أحمق الخلق***وجاروا لأبي الجحش***بما شاء من الرزق***فمن لام على الحمق***فقد حاد عن الحق

ابن الجوزي
من رزق قلبا طيبا ولذة مناجاة فليراع حاله وليحترز من التغيير. وانما تدوم له حال بدوام التقوى

بن خلدون
الكامل في المعرفة محروم من الحظ…لأنه حوسب بما رزق من المعرفةو أقتطع له ذلك من الحظ ..

لا تَكـنْ للعيشِ مجروحَ الفؤادِ إنما الرزق على ربّ العباد
جبور الدويهي

حاكم و محكوم لكن العدل فى الاول و الرزق مقسوم لكن السعى فى الاول
جلال عامر

ليت الناس تفرح بالصبح .. فرحة العصافير بيوم جديد و رزق مقسوم
شيماء فؤاد

فإذا كان الله هو الرزاق فلم يتملق البشر، ولم تهان النفس في سبيل الرزق لاجل البشر؟!
عائض القرني

عز الدين شكري فشير
لمن أتحدث اليوم، و كل مشغول بهمه، بلقمته و رزقه هو، دون أن يفكر لحظة أن رزقه و رزق غيره مرتبطان؟

أرجو ان لا يكون أحد قالها قبلي أن رزق المطربين علي المستمعين
محمد عفيفي

محمد متولي الشعراوي
السعي يمثل رمزية الاسباب وزمزم تمثل رمزية التوكل على المسبب حيث الرزق من حيث لا نحتسب .

زر الذهاب إلى الأعلى