حكم عن النسب , اقوال عن النسب والاصل

أن النسب يعرف لغويًا بأننا نقوم بنسبة الأشياء إلى شيء، أو أن نقوم بنسب فلان إلى والدة أي يلتحق به أن هناك صلة قرابة بين الشيئين أو الفردين، ويعرف اصطلاحيًا أنه الارتباط بالوالدين ويلزم وجود اسم للفرد لكي يربطه بوالدته ووالده ويقوم بذلك بالاتصال مع أصوله العائلية أي الاتصال مع الاجداد بصفة خاصة ثم الأقارب، ويعرف نحويًا أنه اسم ينتهي بياء مشددة وما قبلها مكسور، وذلك لكي يدل على النسبة مثال على ذلك كلمة أدبي، فإن الاسم الذي يتصل بالياء يسمى منسوب، وتسمى الياء المشددة ياء النسب، هو كل ما يقوم بالدلالة على النسب وذلك بناء على الصفة التي تدل على الاسم، ومن أنواع هذه الدلالات: الدلالة على النوع ويقصد بها الدلالة على النسب على العرق الذي يعود له نسب الفرد، مثال ذلك آسيا: آسيوي، وهناك الدلالة على الوطن ويقصد بها الدلالة على النسب على أصل الفرد والمقصود بذلك وطنه، مثال على ذلك سوريا: سوري، وهناك الدلالة على المهنة ويقصد بها الدلالة على النسب على طبيعة عمل الفرد أو النوع، ومثال على ذلك اقتصاد: اقتصادي، وهناك أيضًا الدلالة على الصفة ويقصد بها الدلالة على صفة وتكون هذه على صلة بالشيء، مثال: ذهب: ذهبي.

ابن خلدون
ومن هذا الباب الولاء و الحلف اذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه و حلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب ، و ذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء .

الشيخ زايد بن سلطان
إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم

ما للفتى حسب إلا إذا كملت*** أخلاقه وحوى الآداب والحسبا***فاطلب فديتك علما واكتسب أدبا***تظفر يداك به واستعجل الطلبا

ابن الرومي
وما الحسب الموروث لا در دره*** بمحتسب إلا بآخر مكتسب***إذا العود لم يثمر – وإن كان شعبة*** من المثمرات-اعتده الناس في الحطب***وللمجد قوم ساوروه بأنفس*** كرام ولم يرضوا بام ولا بأب***فلا تتكل إلا على ما فعلته*** ولا تحسبن المجد يورث بالنسب***فليس يسود المرء غلا بنفسه*** وإن عد آباء كراما ذوي حسب

لا تقل أصلي وفصلي أبدا***إنما أصل الفتى ما قد حصل
ابن الوردي

لا تنظرن إلى امرئ ما اصله*** وانظر إلى أفعاله ثم احكم
احمد الصافي النجفي

أحمد شوقي
فلا تقولن يوم الفخر كان أبي*** حتى يراك بنو الدنيا كما كان***مجد الأصول عزيز ما سهرت على*** حفظ الأصول، فإن ضيعته هانا

علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
كن ابن من شئت واكتسب أدبا*** يغنيك محموده عن النسب***إن الفتى من يقول ها أناذا*** ليس الفتى من يقول كان أبي

المتوكل الليثي
لسنا وإن أحسابنا كرمت***يوما على الأحساب نتكل***نبني كما كانت أوائلنا*** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
حكمة عربية

محمد شوقي
لا يقولن امرؤ اصلي فما*** أصله مسك وأصل الناس طين

الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
طه حسين

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«لا حسب كالتواضع».

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت».

«من أسرع به عمله لم يبطئ به نسبه، ومن ابطا به عمله لم يسرع به نسبه».
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

مصطفى الغلاييني
حسن الأدبي يستر قبح النسب.

معروف الرصافي
وخير الناس ذو حسب قديم*** أقام لنفسه حسبا جديدا

إني لا أعرف شرفاً غير شرف النفس، ولا نسباً غير نسب الفضيلة.
مصطفى لطفي المنفلوطي

 

شاهد أيضاً

حكم عن الطبيعة الخلابة , امثال وعبارات عن الطبيعة

الطبيعة تعني كل شيء موجود في الكون من ظواهر مختلفة، فهي أشياء موجودة منذ وجود …