شخصيات تاريخية

اقوال أبو الحسن الشاذلي

الاسم بالكامل له هو أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلي المغربي، الزاهد، الصوفي إليه تنتسب الطريقة الشاذلية، وقد سكن في محافظة الإسكندرية وولد في عام 571 هجرياً، وكانت ولادته في قبيلة الأحماس العمارية، ولكنه تفقه وتصوف في تونس وقيل أن الشاذلي قد توفي بوادي حميثرة بصحراء عيذاب متوجهاً إلى مكة وقد كان هذا في أول ذي القعدة الموافق 656 هجرياً، وقد قيل أن أبو الحسن الشاذلي قد تتلمذ على يد الإمام عبد السلام بن مشيش وهذا في صغره وبداية نشأته وقد كان في المغرب، وكان لهذا العالم فضل كبير في الأثر والعلم الذي تركه أبو الحسن الشاذلي ورائه في الحياة العلمية والصوفية، وبعد ذلك قد سافر أبو الحسن الشاذلي إلى تونس ومن بعدها إلى جبل زغوان وفي هذا الجبل نجد أنه اعتكف العبادة، وهناك ارتقى ووصل إلى أماكن عالية في الفكر الصوفي، وبعدها درس بها على أبو سعيد الباحي وبعد مرور الوقت رحل إلى مر.

· ثمرة الزهد الراحة.

قل من صبر إلا ظفر.

قول لا أعلم نصف العلم.

قلوب الرجال وحشية، مَن ألفها أقبلت عليه.

قلة الخلطة تصون الدين، وتريح من مقارنة الأشرار.

قلة الأكل تمنع من إعلال الجسد.

قاربوا الناس بأخلاقهم تأمنوا غوائلهم.

قدرتك على نفسك من أعظم القدرة، وأمارتك عليها خير الإمارة.

تكثرك بما يبقى لك ولا تبقى له، من أعظم الجهل.

تجرع غصص التحكم يطفي الغضب.

تكاد ضمائر القلوب تطلع على سرائر الغيوب.

بقدر اللذات يكون التنغيص

قليل من الأدب خير من كثير من النسب.

فاز من استبصر بنور الهدى وخالف دعاو الهوى.

فوت الحاجة أهون من طلبها من غير أهلها.

· جميل الفعال يوجب حسن الجزاء.

· ثمرة المجاهدة قهر النفس.

· ثمرة الحياة السقم والهرم.

· ظن المرء ميزان عقله، وفعله أصدق شاهد على أهله.

بالتواني يكون الفوات

بالإخلاص ترفع الأعمال

غلبة الهزل تبطل عزيمة الجد.

غير منتفع بالموعظة قلبٌ معلَّق بالشهوات.

غيروا العادات تسهل عليهم الطاعات.

في كل نظرة عبرة.

في السكون إلى الغفلة اغترار.

في تصاريف الدنيا اعتبار.

· جميع السيئات تمحوها الحسنات.

ظلم المرء في الدنيا عنوان شقاء الآخرة.

غاية الإنصاف أن ينصف الإنسان من نفسه.

غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه.

عجبت لمن يجهل نفسه كيف يعرف ربه.

· ظفر الكريم ينجي، وظفر اللئيم يردي.

بالرفق تدرك المقاصد

بالصدق يكون النجاة.

بالتوفيق تكون السعادة.

بالتواضع تُعرف الرفعة.

· عليك بالسكينة فإنها أحسن وأفضل زينة.

عليك بالحكمة فإنها الخليلة الفاخرة.

عليك بالآخرة تأتيك الدنيا جامعة صاغرة.

ظن أولي النهى والألباب أقرب شيء إلى الصواب.

ظل الكرام رعاني، وظل اللئام رداني.

بالإحسان يستبعد الإنسان.

بحسن الموافقة تدوم الصحبة

إنَّما يَعرِفُ الفضلَ لأولي الفضلِ أولو الفضل.

قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.

قدموا بعضاً يكون لكم، ولا تحلفوا كلا يكون عليكم.

ظلم الحكمة من وضعها في غير أهلها.

ظلم المعروف من وضعه في غير أهله.

· ظالم الحق من نصر الباطل.

إنَّما العالم مَنْ قَادَه علمُه إلى الورعِ، والزهدِ في عالم الفناء، والرغبةِ في عالم البقاء.

إنمَّا الناس عالمٌ ومتعلمٌ ومستمعٌ، وما سواهم هَمَج.

· ظن العاقل خير من يقين الجاهل.

كم من طالب خائب،
وكم من مرزوق غير طالب.

كم من أكلة منعت أكلات.

كم من غني يستغنى عنه،
وكم من فقير يفتقر إليه.

كل شيء يستطاع إلا تغير الطباع.

كل شيء يميل إلا طرائف الحكمة.

كل داء يتداوى منه إلا سوء الخلق.

كفى توبيخاً على الكذب علمك بأنك كاذب.

كفى بالمرء جهلاً أن ينكر على الناس ما يأتي بمثله.

كفى بالمرء عثرة أن يبصر من عيوب الناس ما يخفى عليه من عيوب نفسه.

كم من غني فقير.
· كم من فقير غني.
· كفى بالغفلة ضلالاً.
· كفى بالشيب نذيراً.
· كفى بالتكبر تِلافَاً.
· كفى بالاغترار جَهلاً.

كم من مبتلى بالنعماء ومنع عليه بالبلاء.

كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه.

غض الطرف من المروءة.

غناء العاقل بقلبه غناء الجاهل بماله.

غاية الإيمان الموالات والمعادات لله.

فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه.

في خلاف النفس رشدها، وفي طاعتها غيها.

في حسن المصاحبة ترغب الرفاق.

فروا إلى الله تعالى، ولا تفروا منه، فإنه مدرككم ولن تعجزوه.

فاز من كابد هواه وكذب مناه.

فاز من ملك هواه، وملك دواعي نفسه.

عجبت لمن يظلم نفسه كيف ينصف غيره.

عند حضور اللذات والشهوات يتورع الاتقياء

على قدر الدين يكون اليقين.

على قدر شرف النفس تكون المروءة.

عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة.

إنَّما العقلُ التخوف من الإثم، والنَّظر في العواقب، والأخذِ بالحزم.

إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان.

إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة.

إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه.

· خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك.

· خير العمل ما صحبه الإخلاص.

· خير العلوم ما أصلحك.

· حرام على كل قلب متوله بالدنيا تسكنه التقوى.

· ذلَّ في نفسك وعز في دينك.

· داو الشهرة بالعقل.

· داو الغضب بالصمت.

ولقد أخذ بجوامع الفضل من ردع نفسه عن سوء المجازات.

· دع الانتقام فإنه من سوء أفعال المقتدر،

· دار عدوك وأخلص له ودك تحظ بالآخرة وتحز المروءة.

· خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.

· خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق.

· خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم.

· خير من صاحبته ذو العلم والحلم.

· وجميلته يعطيها السخاء.

· جود الإنسان يوجب له الإحسان.

· حرام على كل ذي عقلٍ مغلوب بالشهوات أن ينتفع بالحكمة.

· حد العقل النظر في العواقب والرضا بما يجري به القضاء.

· حكمة الحكمة الإعراض عن دار الفناء، والوله بدار البقاء.

إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين.

· زهدك في الدنيا ينجيك، ورغبتك فيها توديك.

· زين المصاحبة الاحتمال.

· رأس النفاق الخيانة.

· رأس الإسلام الأمانة.

· رأس الإيمان الصدق.

· ذل الرجال في المطامع.

· سبب السلامة الصمت.

· سبب الفرقة الاختلاف.

· سبب الفتنة الحقد.

· سبب الشقاء حب الدنيا.

· سبب فساد العقل الهوى.

· زهد المرء فيما يفنى على قدر رغبته فيما يبقى

· زيادة الشهوة تزري بالمروءة.

· زينة الإيمان طهارة السرائر وحسن العوامل في البواطن لا الظواهر.

· زينة البواطن أجمل من زينة الظواهر.

· زخارف الدنيا تفسد العقول الضعيفة.

ثمرة الإيمان الفوز بالله تعالى.

ثمرة العلم معرفة الله تعالى.

تناس مساوي الناس تستدم ودهم.

تتبع العيوب من أعظم الذنوب.

كل عارف خائف.
· كل قانع غني.
· كل عاقل مغبون.
· كل طامع أسير.
· كل حريص فقير.
· كل فان يسير.
· كل راض مستريح.
· كل برء صحيح.
· كل جمع إلى شتات.

· شر النوال ما تقدمه العطل وأعقبه المن.

· شر الشيم الكذب.

· شر الخلائق المتكبرون.

· شر إخوانك المواصل عند الرخاء والمنقطع عند البلاء.

ضادد الجزع بالصبر، وضادد التكبر بالتواضع، وضادد الهوى بالعقل

· ضاع من كان قصده غير الله.

· ضل من اهتدى بغير هدى الله.

· ضلال الدليل هلاك المستدل.

· صل من وصلك ولا تفصل من فصلك.

صن عرضك تكف أذاك.

صلاح السرائر من صحة البصائر، وحسن العمل بالبواطن لا بالظواهر.

· شر الأمور التسخط بالمقدور.

· شر الأصحاب سريع الانقلاب.

· شر إخوانك من أغرك بالعاجلة عن الآجلة.

· شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره.

· ثمرة العجز فقط الطلب.

· ثمرة اللجاج العطب.

· ثمرة الحزم السلامة.

· ثمرة العقل الاستقامة.

· ثمرة الوعظ الانتباه.

التصوف هو تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية.

· طوبى لمن كابد هواه وكذب مناه.

· طوبى لمن ملك هواه ولم يملكه.

· طوبى لمن غلب نفسه ولم تغلبه.

· طوبى لمن راقب قلبه وأقلع عن ذنبه.